مصر والمغرب.. “مولد بطل” وانتظار دام 31 عاماً

ستعلن صافرة الحكم السنغالي، ماغيتي نداي، قبيل بداية مباراة مصر والمغرب في ربع نهائي أمم إفريقيا 2021، عن المواجهة السابعة بين الفريقين في بطولات أمم إفريقيا، وخلال المباريات الست السابقة في هذا الديربي الشمال إفريقي، حدثت العديد من الأشياء التي لا تفارق ذاكرة مشجعي البلدين، وربما نشهد مزيدًا من الأحداث المثيرة في مباراة الأحد.

مباراة ميلاد البطل

حينما يلتقي المنتخبان المصري والمغربي في أمم إفريقيا، فاعلم أن احتمالية أن يرفع أحدهما كأس البطولة مرتفعة، الأمر تكرر 4 مرات خلال 6 نسخ سابقة، وكاد أن يصيب في الخامسة.

وكانت أول مواجهة بين الفريقين خلال نسخة 1976، إذ كانت البطولة تضم 8 فرق مقسمة على مجموعتين، ويلعب الأول والثاني من كل مجموعة في مجموعة نهائية لتحديد البطل.
وفازت المغرب على مصر في المجموعة الأخيرة بهدفين لهدف، ثم كررت فوزها على نيجيريا وتعادلت مع غينيا لتتوّج باللقب الأول والأخير في تاريخها.
وبعد 10 أعوام

تواجه المنتخبان في نصف نهائي نسخة 1986، وفازت مصر بهدف نظيف أحرزه طاهر أبو زيد من تسديدة قوية، ثم انتصرت على الكاميرون في النهائي بركلات الترجيح لتحصد نجمتها الإفريقية الثالثة.

وخلال نسخة 1998 المقامة في بوركينا فاسو، تواجه المنتخبان خلال آخر مباريات المجموعة الرابعة، وانتصرت المغرب بهدف لا يُنسى من مصطفى حاجي في الدقيقة الأخيرة، كان الوحيد الذي سكن شباك نادر السيد طوال البطولة، قبل أن تكمل مصر مشوراها إلى النهائي وتفوز بالكأس الرابعة على حساب جنوب إفريقيا بهدفين نظيفين في النهائي.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *